أهلا بك فى منتدى الفريسة والصياد
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
يسعدنا أنضمامك معنا
فى عالم الفريسة والصياد
شكرا
ادارة المنتدي
أهلا بك فى منتدى الفريسة والصياد
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي المنتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
يسعدنا أنضمامك معنا
فى عالم الفريسة والصياد
شكرا
ادارة المنتدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 أطفَالُنا مِن أخطأهِم يُبدِعُون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مازن المصرى
عضو ذهبى
عضو ذهبى



 المساهمات المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

أطفَالُنا مِن أخطأهِم يُبدِعُون Empty
مُساهمةموضوع: أطفَالُنا مِن أخطأهِم يُبدِعُون   أطفَالُنا مِن أخطأهِم يُبدِعُون Emptyالخميس 17 ديسمبر 2009, 8:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الخطأ: تلك الحقيقة المرتبطة بطبيعة البشر، ولكن التعامل مع الخطأ يختلف من شخص لآخر. والتجارب تعلمنا أن: 'من الخطأ يتعلم الرجال'.
فهل استفدنا من هذه الحقائق الرائعة في أساليبنا التربوية مع أبنائنا، وفي تعاملنا مع أخطائهم.
وإذا
نظرنا إلى الواقع نجد أننا نجعل من الخطأ سببًا ودافعًا لإحباط المخطئ،
وتحطيم معنوياته والتنقيص من قدره وسحب الثقة منه، والأدلة على ذلك انتشار
الخوف من الوقوع في الخطأ في حياة الناس والأطفال خاصة، فالطفل يخاف من
الوقوع في الخطأ لأنه يدرك العواقب والحرمان والعقوبات والشتائم كلما عمل
خطآ في المنزل، والمدرس الذي يهدد بالحرمان من الدرجات أو استدعاء ولي
الأمر وإخباره بما صنع الابن.

وهكذا .. ينشأ الطفل وفي ذهنه هذه الصورة العقابية المحيطة لهذه الشخصيات المربية له.
إن هذه
الصورة من شأنها أن ترسخ في عقله الباطن 'اللاوعي' استشعاره بعدم الكفاءة
لتحمل المسئولية وعدم أهليته للثقة في ذاته، كما أنه من شأنها أن توقف
عملية الإبداع والانطلاق في حياته.

وهنا لا بد أن نتوقف ونتساءل:
أين موطن الخطأ تحديدًا؟ وكيف تكون خطوات العلاج؟
إن
الخطأ الذي يرتكبه المربون في تعاملهم مع خطأ الطفل هو: أن تدخلهم لا يكون
مصوبًا على الخطأ نفسه واضعًا دائرة عليه لتحديده وتصحيحه، وإنما يكون
التدخل

مصوبًا على شخصية الطفل كلها فتوضع في ميزان التقييم مقابل الخطأ، وتتعرض غالبًا للإهانة.
أمثلة:
اصطدام الطفل بالحائط .. أنت أعمى لا ترى ما أمامك.
تبول على فراشه .. أنت قذر.
سكب الماء على السجاد .. أنت فوضوي لا تعرف النظام.
أخذ القلم من زميله .. أنت لص سارق.
عند وقوع أخطاء في الواجب المدرسي أو نقص في درجات الاختبارات .. أنت غبي.
هل هكذا نصلح أخطاء الأبناء؟
وماذا نعرف عن دوافع السلوك عند الطفل قبل تقييم خطأه؟
قد يكون
الخطأ الصادر عن الطفل سلوكًا عابرًا فنرسخه بتدخلنا الخاطئ، وقد نترك
بصمات مؤلمة في نفسية الطفل وقد لا يتخلص منها طيلة حياته.

ولكي نجعل من خطأ الطفل وسيلة للتعلم بل وللإبداع أيضًا؟ علينا نحن المربين أن ننتبه للخطوات التالية:
1ـ اسأل نفسك عندما يخطئ الطفل، هل علمته الصواب بداية حتى لا يخطئ؟
2ـ أعد الثقة للطفل بعد الخطأ؛ فالثقة دائمًا هي العلاج الذي يبني حاجزًا متينًا بينه وبين تكرار الخطأ.
3ـ علِّمه تحمل مسئوليته عن أخطائه ليكتسب مهارة التحكم في الذات.
4ـ أشعره بعواقب الخطأ حتى تولد لديه الرغبة في التغيير.
5ـ ابحث عن واقع الخطأ لديه لتعالج الأصل بدل التعامل مع الأعراض.
6ـ كن دائمًا بجانبه وشاركه إحساسه لتمارس توجيهك بشكل إيجابي.
7ـ ابتسم وأنت تقنعه بخطئه وتشعره به.
8ـ افصل الخطأ عن شخصية الطفل، فلا أحد يحب أن يُعرف بأخطائه عند الآخرين.
9ـ كونوا عند الطفل المعايير السليمة التي من خلالها يتعرف على الخطأ.
10ـ لا تخيفه من الفشل بشكل مغالى فيه، وعلمه فن النهوض من جديد.
11ـ لا تجعله ينسحب أو يتخلى بسبب الفشل.
12ـ لقنه كيف يكتسب خبرات إيجابية من الفشل.
13ـ ساعده في أن يضع يده على قدراته وملكاته التي تؤهله للنجاح في المحاولات المقبلة.
14ـ علمه الصلابة والإصرار على النجاح في مواجهة مشاعر الإحباط.
15ـ علمه الاعتماد على نفسه لتجاوز خطأه.
16ـ بشره لتجعل منه إنسانًا متفائلاً فالتفاؤل يقوي الإرادة الذاتية.
17ـ لا تتدخل إلا بعد تهدئته ..
18ـ أنصت إليه بتمعن واهتمام لتفهم أصل الخطأ.
19ـ لا تيأس من طفلك مهما تكرر خطؤه.
20ـ تأكد أن الحب والتسامح والابتسامة أقوى من الغضب والانفعال.
إننا لا
نطالب بتجاهل الخطأ وإنما ندعو إلى علاقة ود وصداقة تنشأ بين الصغير
والكبير يتعلم منها الطفل كيف يستفيد من الخطأ حتى لا يقع فيه مرة أخرى؟

وكيف يستشعر مسئولياته عن أفعاله؟
فبدلاً من أن تلعن الظلام .. .. أشعل شمعة تنير ما بينك وبين أطفالك

تحياتــــــــــــــِ.

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسملة
صاحب أفضل طرح نقاشى
صاحب أفضل طرح نقاشى
بسملة


الجوزاء  المساهمات المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 11/11/2009
العمر العمر : 43
الدولة القاهرة
المزاج اللهم قربنى إلى كل ما ترضاه

أطفَالُنا مِن أخطأهِم يُبدِعُون Empty
مُساهمةموضوع: رد: أطفَالُنا مِن أخطأهِم يُبدِعُون   أطفَالُنا مِن أخطأهِم يُبدِعُون Emptyالأحد 20 ديسمبر 2009, 11:39 pm

بصدق لو أننا إعتدنا النظر للأمر من هذه الزآوية

لـ وفرنا على أنفسنا عناءا كبير

ولـ أعطينا أفضل ما لدينا ,

أفكار ونصائح جميلة جداً ومقنعة أعجبني موضوعك

بارك الله فيك ونفع بك أولادك

كل الشكرعلى إختيآرك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مازن المصرى
عضو ذهبى
عضو ذهبى



 المساهمات المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

أطفَالُنا مِن أخطأهِم يُبدِعُون Empty
مُساهمةموضوع: رد: أطفَالُنا مِن أخطأهِم يُبدِعُون   أطفَالُنا مِن أخطأهِم يُبدِعُون Emptyالثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 12:49 am

[quote="بسملة"]بصدق لو أننا إعتدنا النظر للأمر من هذه الزآوية

لـ وفرنا على أنفسنا عناءا كبير

ولـ أعطينا أفضل ما لدينا ,

أفكار ونصائح جميلة جداً ومقنعة أعجبني موضوعك

بارك الله فيك ونفع بك أولادك

كل الشكرعلى إختيآرك الجميل


مشكورهـ على تفاعلك الكريم
فى الموضوع أختى


فعلا فن التعامل مع الطفل بعد وقوع الخطأ

لا يتقنه الا القليل من المربون لان ذلك

يعتمد بشكل كلي على نهج الاسرهـ وحياة الطفل فيما بعد


فطريقة تعامل الاهل مع الطفل تنعكس
على ردة فعله
لكل فعل ردة فعل
لكلام الحلو يشجع الاطفال ويعلمهم الحنية والحب والعطاء

الف شكر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أطفَالُنا مِن أخطأهِم يُبدِعُون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
الأسرة والصحة العامة
 :: منتدى الطفل والأسرة
-
انتقل الى: